Oncology
علم الأورام

Ospedale San Raffaele

يعد مستشفى سان رافاييلي للأبحاث أحد أفضل المستشفيات لرعاية مرضى السرطان في البلاد وهو جزء نشط من شبكة عالمية لمكافحة السرطان. يعرف مستشفى سان رفاييلي بأنه واحد من أفضل المستشفيات في البلاد كذلك في المجالات الطبية الأخرى، كما ويضع رعاية المرضى دائمًا أولويته القصوى، بالتالي يقدم مناهج مهنية وشاملة متخصصة للغاية ورعاية عالمية لمرضاه.

يتمتع الأطباء بخبرة كبيرة في تشخيص وعلاج جميع أنواع السرطانات، ولكن في علاج أنواع معينة من السرطان ، قد يقدمون فرصًا لا مثيل لها إلى حد كبير. يتم استخدام أحدث التقنيات والعلاجات الأكثر ابتكارًا لزيادة فرص العلاج. إن التعاون الوثيق بين الأطباء وعلماء الأبحاث السريرية المشاركين في علاج مرضى السرطان يعني أيضًا أنه يمكن نقل الأدوية والعلاجات الجديدة بسرعة إلى جانب السرير ، مما يوفر للمرضى خيارات علاج محسنة.

مهمة القسم هي تقديم علاج خبير وفردي. يتم تحقيق ذلك من خلال مناقشات متعددة التخصصات لتحديد الإدارة العلاجية المثلى للمريض في سياق وحدات خاصة بكل مرض. وان المعهد معترف به كمعهد بحث وطني مع مهمة محددة لتعزيز الطب الجزيئي.

يعتقد أن كل مريض فريد وأن كل نوع من أنواع السرطان مختلف. هناك دائمًا علاج مناسب لكل مريض، ويتعين على فريق الخبراء التأكد من أن العلاج الموصى به في المستشفى هو الأكثر دقة. 

يعتمد الحصول على التشخيص والعلاج الصحيح على خبرة الموظفين وقد يقدم القسم ذلك. لديه نهج موحد للرعاية: يعمل فريق من الأطباء ذوي التخصصات التكميلية المختلفة معًا لتوجيه كل مريض من خلال التشخيص والعلاج والشفاء. وبالتالي ، تعكس خطط العلاج الخبرة المجتمعة للعديد من الأطباء المتخصصين - الجراحين ، أطباء الأورام ، أطباء الأشعة ، أطباء الأورام بالإشعاع ، علماء الأمراض ، أخصائيي الطب الباطني وأطباء القلب. يتم تطبيق نهج متعدد التخصصات عند التعامل مع الأورام الخبيثة في الثدي والرئة والجهاز الهضمي (المريء والمعدة والقولون) ، الجهاز البولي التناسلي (الكلى والخصية والمثانة) والأورام النسائية التي تصل بين 800-1000 حالة جديدة في السنة. يجدر تسليط الضوء على الخبرة في سرطان البنكرياس (مركز الخبراء الوطني) والتركيز بشكل خاص على القناة الصفراوية والكبد, والدماغ, والأنف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة (الأذن والأنف والحنجرة والغدة الدرقية), وأورام الجلد، وأورام الغدد الصماء ورم الظهارة المتوسطة كل ما يتطلب مهارات عالية التخصص وتقنيات متقدمة وخبرة طويلة المدى.

في كل وحدة خاصة بالمرض، يتم تخصيص مجموعة من الأطباء لعلاج ومتابعة المرضى وفقًا للمبادئ التوجيهية أو البروتوكولات المعتمدة للعلاج التجريبي.

تتمتع الفرق بخبرة عميقة وموثقة ومتخصصة للغاية. يضمن هذا النهج أيضًا أن يتلقى المرضى الذين يحتاجون إلى العديد من العلاجات المختلفة لعلاج السرطان مزيجًا مثاليًا. بالنظر إلى أن هناك العديد من مجالات الخبرة الأخرى في المستشفى في مجموعة واسعة من المجالات الطبية ، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية / الأعصاب / الاضطرابات المعدية / الاضطرابات المناعية وما إلى ذلك ، فإن الفريق قادر على تقديم أفضل علاج مناسب أيضًا للمرضى الذين يعانون من الأمراض المصاحبة المختلفة التي يمكن اعتبارها عقبة أمام رعاية مرضى السرطان.

علاوة على ذلك ، فإن أطباء الأورام هم رواد في تطوير العلاج الكيميائي والعلاج المناعي والعوامل المستهدفة بيولوجيًا الأكثر أمانًا وفعالية من العلاجات القياسية. يمكنهم أيضًا مساعدة المرضى على إدارة الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي حتى يتمكن المرضى من العيش حياة طبيعية نسبيًا أثناء تلقي أي علاج خاص بالسرطان. بشكل متزايد ، يستخدم أطباء الأورام  تقنيات معقدة ، مثل العلاجات المناعية والعوامل الحيوية الموجهة التي تم تطويرها مؤخرًا أيضًا بالاشتراك مع العلاج الكيميائي ، لعلاج السرطان بشكل أكثر فعالية.

يعمل الممرضون مع الأطباء وهم جزء أساسي من فريق الرعاية الصحية. إن دعمهم وتشجيعهم وإحساسهم العميق بالعناية يجلب راحة هائلة للمرضى وأحبائهم. يقوم ممرضو الأورام المدربون تدريباً خاصاً برعاية المرضى قبل وأثناء وبعد الجراحة ؛ المساعدة في إدارة التجارب السريرية ، وتوعية المرضى حول ما يمكن توقعه عند عودتهم إلى المنزل من المستشفى. كما يتواصلون مع أفراد الأسرة لتلبية احتياجاتهم واهتماماتهم. للمساعدة في ضمان استمرارية الرعاية ، عادة ما يتم رعاية المرضى من قبل نفس الممرضون طوال فترة إقامتهم.

الاستشارة الوراثية ، والسيطرة على آلام السرطان والدعم النفسي

يمتلك مستشفى سان رافاييلي نشاطًا بارزًا في التحليل الجيني والاستشارات لتقييم وتشخيص ودعم الأفراد المعرضين لخطر الاصابة بالسرطان. يعتبر هذا النشاط مهمًا للغاية للمرضى وأسرهم.      

يمكن أن تكون الآثار النفسية للاستشارات الوراثية أو تشخيص السرطان هائلة. لذلك ، يوجد في القسم أطباء نفسيون وعلماء نفس مدربون بشكل خاص يمكنهم مساعدة الأفراد الذين يعتبرون في خطر أو مرضى السرطان وعائلاتهم للتعامل مع الإجهاد والقلق والاكتئاب الذي يمكن أن يصاحب تشخيص السرطان وعلاجه. يمكن أن يؤدي تخفيف ضائقة المرضى إلى تحسين جودة حياتهم بشكل كبير.

في المعهد ، يعتقد بقوة أنه لا يجب أن يعاني أي مريض بالسرطان من آلام سرطان لا يمكن السيطرة عليها. يواصل خبراء الألم استخدام عقاقير جديدة وطرق جديدة لتوصيل الدواء. هناك برنامج على مستوى المركز للتأكد من تحديد المرضى الذين يعانون من الألم ومعالجتهم بشكل مناسب وفعال.

 العلاجات والأبحاث المبتكرة

لا تزال هناك حاجة ماسة إلى استراتيجيات مبتكرة تهدف إلى تحسين رعاية مرضى السرطان في مجالات التشخيص ، ومعرفة بيولوجيا الورم ، وتقسيم مخاطر المرضى وعلاجهم. يلتزم القسم بإجراء دراسات تشارك في تطوير الأدوية الجديدة بما في ذلك دراسات المرحلة الأولى ويتعاون مع فرق من الباحثين المختبرين على المستوى الوطني والدولي بهدف تحديد المؤشرات الجزيئية التنبؤية أو المؤشرات البيولوجية التنبؤية للتعامل بشكل أفضل مع العلاجات الشخصية. وقد وصلوا بالفعل في جميع هذه المجالات إلى نتائج ذات صلة. هناك عدد من التجارب الجديدة المفتوحة للتحقيق في دور أكثر العوامل تقدمًا في مجال السرطان. لقد أنتجوا بالفعل تحليلات لمحات التعبير الجيني المستمدة من خزعات الورم المؤرشفة للمرضى. أمثلة على استراتيجيات العلاج الجديدة هي العلاج المناعي ، والعلاجات القائمة على الأجسام المضادة ، ومكافحة تكوين الأوعية الدموية والعلاجات المضادة للأوعية الدموية ، واستخدام علاج tomotherapy في أنواع معينة من السرطان يتم إجراؤها بشكل روتيني. كل هذه الجهود البحثية معترف بها على المستويين الوطني والدولي عبر العروض التقديمية الروتينية للدراسات  البحثية في ​​المؤتمرات الوطنية والعالمية ذات الصلة.

 العلاجات

أورام القولون، المستقيم والكبد الخلوي، والاورام ذات المكانة الأولية الغير المعروفة

إن تقدم المعرفة في هذا المجال سريع للغاية وهذا يتطلب تنظيمًا داخليًا قائمًا على مقارنة متعددة التخصصات تتماشى مع هدف اعتماد المبادئ التوجيهية التشغيلية المشتركة. لهذا السبب ، وللاستجابة للاحتياجات السريرية لعدد متزايد من المرضى الذين يعانون من هذه الأمراض ، تم تطوير نهج متعدد التخصصات. مجموعة هذه الوحدة هي مركز الإحالة الوطني لسرطان الكبد.

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • سرطان الشرج
  • السرطان الأولي الغير معروف
  • سرطان القولون
  • سرطان الكبد 
  • سرطان المستقيم

أهم العلاجات:

  • العلاج الكيميائي، و targeted agents

 أورام القناة الصفراوية والمرارة

يعتبر سرطان القناة الصفراوية والمرارة من الأنواع النادرة للأورام التي تتطلب غالبًا نهجًا متعدد التخصصات لعلاج المرض أو تخفيف الأعراض التي يسببها المرض.

مركزنا هو مركز الإحالة الوطني لسرطان القناة الصفراوية، ويناقش فريق العلاج متعدد التخصصات المناهج العلاجية والتشخيصية بما في ذلك أطباء الأورام ، أطباء الأشعة ، أخصائيو العلاج الإشعاعي ، أخصائيو الأمراض ، والمناظير.

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • سرطان القناة الصفراوية
  • سرطان المرارة

أهم العلاجات:

  • العلاج الكيميائي

 سرطان الجهاز البولي التناسلي

الجهاز البولي التناسلي هو نظام مركب يشمل الكلى والحالب والمثانة والإحليل ، وعند الرجال الخصيتين والبروستاتا. يمكن أن تنشأ أنواع مختلفة من السرطان من كل واحد من هذه الأعضاء ويستحق كل واحد منهجًا تشخيصيًا وعلاجيًا مميزًا. لذلك تعد تعددية التخصصات شرطًا أساسيًا كذلك ووجود فريق متخصص ومكرس ، بما في ذلك أطباء الأورام وعلماء الأمراض وأطباء الأشعة وأخصائيي العلاج الإشعاعي والجراحين ، يعملون بشكل متضافر لمنح أفضل النتائج الممكنة لكل مريض.

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • سرطان المثانة
  •  أورام الخلايا الجرثومية خارج الخصيتين
  • سرطان الكلى 
  • سرطان الخلايا الانتقالية في الحوض الكلوي والحالب
  • سرطان القضيب
  • سرطان البروستات
  • سرطان الخصية
  • سرطان الإحليل

أهم العلاجات:

  • العلاج الكيميائي
  • العلاج المناعي
  • العلاج الهرموني
  • Targeted agents

سرطان الظهارة البولية

تهتم وحدة أورام الجهاز البولي التناسلي بالعلاج الطبي والمتكامل لسرطان المثانة وسرطان الخلايا الانتقالية في المسالك البولية العلوية. يستخدم العلاج المحيط بالجراحة (المساعد والمستحدث المساعد) بالتكامل مع جراحة استئصال المثانة الجذرية ، واستراتيجيات حفظ المثانة التي تتضمن استخدام العلاج الكيميائي القياسي والتجارب السريرية مع أدوية جديدة والعلاج المناعي.

يتم أيضاً علاج الأورام المتقدمة محليًا والنقائل بالعلاجات التجريبية ضمن التجارب السريرية (كل من التجارب الدولية والتجارب التي ترعاها مستشفى سان رافاييلي).

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • سرطان المثانة
  • سرطان الخلايا الانتقالية

أفضل العلاجات:

  • استئصال المثانة عبر الإحليل (TURB)
  • استئصال المثانة الجذري
  • استئصال الكلى والحالب الجذري ، بالتكامل مع العلاجات الجهازية ضمن التجارب السريرية 

سرطان البروستاتة

تكاملاً مع الجراحة، تعتمد الوحدة على علاجات جهازية قياسية مضاد للأندروجين وعلاجات تجريبية. في مستشفى سان رافاييلي ، نشدد على إدراج المرضى في التجارب السريرية لأدوية حديثة ، بهدف تحسين النتائج العلاجية خلال كل الفترة المرضية. علاوة على ذلك ، ضمن بروتوكولات الدراسة ، نقدم حاليًا إمكانية التوصيف الجزيئي لورم كل مريض من أجل تخصيص المسارات العلاجية باستراتيجيات أكثر فعالية.

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • سرطان البروستاتة (القابل للاستئصال أو المتقدم موضعيًا أو المنتشر)

أفضل العلاجات:

  • استئصال البروستاتة الجذري

سرطان الكلى

تطبق مجموعة أطباء الأورام المتخصصين في هذا النوع من الأورام علاجًا طبيًا وجراحيًا متكاملًا في حالة المرض المكتشف باكراً والقابل للاستئصال. أما في حالة المرضى مع أورام في مراحل متقدمة ، يقوم فريق متعدد التخصصات بتطوير بروتوكولات العلاج التجريبي. يولي الفريق اهتمامًا خاصًا لسرطان الخلايا الصافية (Clear-Cell Carcinoma) ، والسرطانات النادرة مثل سرطان الكلى الحليمي (Papillary Renal Carcinoma) أو سرطانات كلى محددة مع تعديلات جينية أساسية.

بالنسبة لأورام الخلايا الصافية الكلاسيكية، فإننا نؤسس منصة للدراسات السريرية مع علاجات تجريبية جديدة يتم تقديمها خلال كل المراحل السريرية. بالنسبة للأورام ذات السمات النادرة ، فنحن في طور إنشاء مسارات مخصصة. على سبيل المثال ، قد أنشأنا عيادة VHL في مركزنا ، لتخثير جميع التخصصات الرئيسية المرتبطة بمتلازمة فون هيبل لينداو (VHL) في بيئة متعددة التخصصات. وبالمثل ، فإننا نثبت علاقات مع المجتمعات الدولية ومجموعات الدفاع عن المرضى (مثل VHL alliance أو Kidney Cancer Foundation).

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • سرطان الخلايا الصافية
  • سرطان الكلى الحليمي

أهم العلاجات:

  • استئصال الكلية الجذري ، المتكامل مع العلاجات الجهازية الجديدة
  • استئصال الكلية الجزئي ، المتكامل مع العلاجات الجهازية الجديدة

سرطان الخصية والقضيب ، أورام الجهاز البولي التناسلي النادرة

يعمل فريق متعدد التخصصات من أطباء المسالك البولية وأخصائيي الأورام السريريين عن كثب لسد الفجوة بين فترات العلاج ولتقديم رؤية أوسع في جميع المراحل السريرية ولجميع أنواع أورام الجهاز البولي التناسلي . تتمثل إحدى السمات المميزة لبرنامج الأورام البولي التناسلي متعدد التخصصات في التعاون المستمر مع العديد من الجمعيات العلمية الدولية وكذلك مع مجموعات دعم والدفاع المرضى ، من بينها VHL Alliance والجمعية العالمية لأورام الجهاز البولي التناسلي النادرة.

تحالف VHL

نحن ملتزمون بعلاج سرطانات الكلى الناتجة عن مرض فون هيبل لينداو (VHL) ، وهو نوع فرعي نادر من سرطانات الخلايا الكلوية التي نقدم فيها الاستشارات والعلاج ضمن فريق متعدد التخصصات. وقد تم تأسيس تعاون مع VHL Alliance في هذا الصدد.

الجمعية العالمية لأورام الجهاز البولي التناسلي النادرة

نشارك في جمعية دولية حديثة النشأة ، الجمعية العالمية لأورام الجهاز البولي التناسلي النادرة (GSRGT) ، وهي مكرسة بالكامل لتحسين المعرفة وعلاج سرطانات المسالك البولية النادرة؛ مؤسسها ونائب رئيسها البروفيسور أندريا نيكي.

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • سرطان الخصية
  • سرطان القضيب
  • سرطان الغدة الكظرية
  • أورام تناسلية بولية نادرة أخرى في جميع المراحل السريرية

أهم العلاجات:

  • تشريح العقدة الليمفاوية خلف الصفاق
  • تشريح العقدة الليمفاوية الأربية للأورام الضخمة ، متكامل مع العلاجات الجهازية
  • تشريح العقدة الليمفاوية في الحوض للأورام الضخمة ، متكامل مع العلاجات الجهازية

  سرطان الجهاز العصبي المركزي

نظرًا للتوطين الغريب لهذه الأنواع من الأورام ولتعقيد الجهاز العصبي المركزي ، يعد النهج المتعدد التخصصات أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة. لذلك ، يعمل أطباء الأورام بالوحدة ضمن فريق يضم جراحي الأعصاب وأطباء الأعصاب وأخصائيي الأمراض وأخصائيي الأشعة والمعالجين بالأشعة.

شارك الفريق الطبي في العشرين سنة الماضية في الأبحاث السريرية حول الأورام الخبيثة في الدماغ من خلال الترويج والمشاركة في التجارب السريرية المخصصة ، لاستكشاف اعتماد استراتيجيات علاجية جديدة واستخدام عقاقير جديدة ، من خلال التعاون الوثيق مع "مجموعة أورام الدماغ "من المنظمة الأوروبية لبحوث وعلاج السرطان (EORTC) والمجموعة التعاونية الإيطالية للأورام العصبية (GICNO).

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • أورام الدماغ عند البالغين
  • أورام الغدة النخامية

أهم العلاجات:

  • العلاج الكيميائي
  • Targeted agents

 سرطان الثدي

يعمل أطباء أورام سرطان الثدي داخل وحدة الثدي في سان رافاييلي لتقديم نهج متعدد التخصصات والمهن لعلاج ورعاية المرضى المصابين بسرطان الثدي. يعمل أطباء الأورام بشكل وثيق مع الجراحين المتخصصين والمعالجين بالأشعة وأطباء الأشعة وأطباء الطب النووي وأطباء أمراض النساء والغدد الصماء وجراحي التجميل وأخصائيي العلاج الطبيعي وأخصائيي علم الوراثة وعلماء النفس لضمان التشخيص السريع لمرضى سرطان الثدي والتنفيذ السريع للعلاجات الجراحية والطبية ولضمان أعلى مستوى من الجودة في الرعاية في جميع مراحل المرض.

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • سرطان الثدي عند الإناث
  • سرطان الثدي عند الذكور

أهم العلاجات:

  • العلاج الكيميائي
  • العلاج الهرموني
  • Targeted agents

 سرطان المعدة والمريء

تتعاون مجموعة أطباء الأورام الطبية المخصصة لهذا النوع من الأورام مع زملاء من الوحدات الجراحية الأخرى (بما في ذلك أخصائيو الأمراض وأطباء الأشعة والمعالجين بالأشعة والأخصائيين بالمنظار) ضمن فريق متعدد التخصصات من أجل تحديد أفضل نهج تشخيصي وعلاجي ومع مراعاة خاصة لأحدث تحديثات المبادئ التوجيهية الوطنية والدولية والأدلة العلمية المتاحة في الأدبيات. فريق متعدد التخصصات بما في ذلك أطباء الأورام ، أخصائيو الأمراض ، أطباء الأشعة ، المعالجين بالأشعة والجراحين.

تشارك المجموعة أيضًا في التجارب السريرية الدولية التي تركز بشكل متزايد على استخدام الأدوية المستهدفة الجزيئية للمرضى الذين يعانون من سرطان adenocarcinoma في المعدة والمريء وتقاطع المعدة-المريء.

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • سرطان المعدة
  • سرطان المريء
  • سرطان الموصل المعدي المريئي
  • Gastrointestinal carcinoid tumours
  • Gastrointestinal stromal tumours
  • سرطان الأمعاء الدقيقة

أهم العلاجات:

  • العلاج الكيميائي
  • Targeted agents

  سرطان الرأس والعنق

يتم علاج أكثر من 100 مريض كل عام في المعهد. تتم مناقشة مناهج الأورام والجراحة و / أو العلاج الإشعاعي واتخاذ القرار بشأنها ضمن فريق متعدد التخصصات ، يتألف ليس فقط من  أطباء الأورام والجراحين والمعالجين بالأشعة ، ولكن أيضًا من أطباء الأشعة وأخصائيي الأمراض والأطباء النوويين وأخصائيي علاج الألم وخبراء التغذية وأخصائيي الطب الباطني وأطباء الغدد الصماء، وأطباء الأسنان ، وأخصائيو العلاج الطبيعي ، وأطباء الشيخوخة ، وعلماء النفس الذين يتعاونون في إدارة مرضى سرطان الرأس والعنق ويجتمعون مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • البلعوم الأنفي Nasopharynx
  • البلعوم Hypopharynx
  • الحنجرة Larynx
  • البلعوم الفموي Oropharynx
  • تجويف الفم
  • الغدة الدرقية
  • الغدد اللعابية
  • الجيوب الأنفية

أهم العلاجات:

  • العلاج الكيميائي
  • العلاج المناعي
  • العلاج البيولوجي

  سرطان الجلد والأورام الميلانينية

ما يقرب من 120 مريضًا مصابًا بتشخيص الورم الميلانيني يمكنهم الوصول إلى المستشفى كل عام. تتم مناقشة الأساليب العلاجية والتشخيصية أسبوعيًا من قبل فريق متعدد التخصصات ، بما في ذلك أطباء الأورام ، أخصائيو الأمراض ، أطباء الأشعة ، المعالجين بالأشعة والجراحين.

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • Melanoma
  • سرطانات الجلد ، غير Melanoma
  • ميلانوما داخل العين
  • سرطان خلايا ميركل Merkel cell carcinoma

أهم العلاجات:

  • العلاج الكيميائي
  • العلاج المناعي
  • Targeted agents

   سرطان البنكرياس

تشارك مجموعتنا في العديد من التجارب السريرية التي يرعاها المحققين أو شركات الأدوية والتي تتناول دور الأدوية المضادة للأورام الجديدة واستراتيجيات العلاج الجديدة ؛ تتعاون مع قسم التكنولوجيا الحيوية في البحث الترجمي ؛ تنسق إرشادات الجمعية الإيطالية لطب الأورام (AIOM) وهي واحدة من أهم المراكز الإيطالية لعلاج سرطان البنكرياس بفضل فريق متعدد التخصصات مؤهل تأهيلا عاليا.

الأورام الرئيسية المعالجة:

  • سرطان البنكرياس
  • أورام الخلايا الجزرية ، وأورام الغدد الصماء العصبية البنكرياسية

أهم العلاجات:

  • العلاج الكيميائي

  سرطان الرئة والصدر

على مدار أكثر من 20 عامًا ، كانت مجموعة عمل الوحدة مخصصة للمرضى الذين يعانون من سرطان الصدر الذي يقدم تشخيصًا مبتكرًا ، وتنميط جزيئي الواسع وفرصًا علاجية (العلاجات الشخصية ، والبيولوجية ، والعلاج المناعي ، ومضادات الأوعية الدموية والعلاج الكيميائي من الجيل الجديد). أدت المعرفة العميقة بعلم الأمراض والاحتياجات المحددة للمرضى الذين يعانون من أورام الرئة التي تتطلب نهجًا تشخيصيًا / علاجيًا بطريقة قصيرة ومنسقة ، إلى قيادة المجموعة ، بالتعاون الوثيق مع التخصصات الأخرى من خلال مناهج متعددة التخصصات ، لتحديد المسارات التي تدعم رحلة المريض. المجموعة رائدة في برنامج الرئة الوطني الإيطالي وأحد أهم مراكز ورم mesothelioma.

يصل ما يقرب من 400 مريض إلى الوحدة كل عام. تتم مناقشة الأساليب العلاجية والتشخيصية أسبوعيًا من قبل فريق متعدد التخصصات ، بما في ذلك أطباء الأورام ، أطباء الأمراض ، أطباء الأشعة ، أخصائيو العلاج الإشعاعي والجراحين. تتوفر أكثر من 20 تجربة سريرية ، تشمل دراسة الأدوية التجريبية. هذه الوحدة هي المركز التنسيقي للتجارب السريرية ، التي تمولها وزارة الصحة الإيطالية ، والتي تهدف إلى تحسين التشخيص الجزيئي في مراكز البحوث الإيطالية وزيادة الفرص العلاجية لمرضى سرطان الرئة غير الخلايا الصغيرة ، خاصة بالنسبة المرضى الذين يعانون من التغيرات الجزيئية ، عرضة للتثبيط المستهدف.

علاج الأورام الرئيسية:

  • سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة Non-small-cell lung carcinoma
  • سرطان الرئة صغير الخلية Small cell lung cancer
  • Mesothelioma
  • أورام الغدد الصم العصبية الرئوية Neuroendocrine lung tumours

أهم العلاجات:

  • العلاج الكيميائي
  • العلاج المناعي
  • Targeted agents

 

الأدوية الجديدة والطب المبتكر

ولدت وحدة المرحلة الأولى من علم الأورام الطبي في فبراير 2011 ، كبرنامج لتطوير عقاقير جديدة وعلاجات مبتكرة للمرضى البالغين الذين يعانون من الأورام الصلبة. يتم نشاط البحث في المجالات التالية: تطوير عقاقير جديدة ، نقل نتائج البحث الأساسي إلى العيادة ، دمج العقاقير الجديدة مع الاستراتيجيات العلاجية التقليدية بهدف تحسين فعالية العلاج ، تقديم خيارات علاجية جديدة للمرضى الذين استنفدوا العلاجات التقليدية ، أو رفضوها أو الذين يعانون من أورام لا علاج مثبت واضح لها.

اكتشف التخصصات الطبية الأخرى في Ospedale San Raffaele
- Arrhythmology and Electrophysiology
علم اضطرابات النظم والفيزيولوجيا الكهربية للقلب

- Bariatric Surgery
جراحة علاج البدانة

- Breast Imaging
تصوير الثدي

- Breast Surgery
جراحة الثدي

- Cardiac Surgery
جراحة القلب

- Clinical Cardiology
أمراض القلب السريرية

- Dentistry
طب الأسنان

- Dermatology and Cosmetology
الأمراض الجلدية والتجميل

- Gastroenterology and Digestive Endoscopy
أمراض الجهاز الهضمي والتنظير الهضمي

- Gastrointestinal Surgery
جراحة الجهاز الهضمي

- General and Emergency Surgery
الجراحة العامة والطارئة

- General Medicine
الطب العام

- Gynaecology Obstetrics and Reproductive Medicine
طب التوليد والطب التناسلي

- Haematology and Bone Marrow Transplantation
أمراض الدم وزرع نخاع العظام

- Hepatobiliary Surgery Unit
وحدة جراحة الكبد والقنوات الصفراوية

- Immunology, Rheumatology, Allergy and Rare Diseases
أمراض المناعة، الروماتيزم، الحساسية والأمراض النادرة

- Interventional Cardiology
طب القلب التداخلي

- Nephrology and Dialysis
أمراض الكلى والغسيل الكلوي

- Neurology and Neurorehabilitation
الأمراض العصبية وإعادة التأهيل العصبي

- Neurosurgery
جراحة الدماغ والأعصاب

- Nuclear Medicine
الطب النووي

- Ophthalmology Unit
وحدة طب وجراحة العيون

- Otorhinolaryngology
طب الأنف والأذن والحنجرة

- Paediatric Immunohaematology
أمراض الدم والأمراض المناعية عند الأطفال

- Paediatrics
طب الاطفال

- Pancreatic Surgery
جراحة البنكرياس

- Radiotherapy
العلاج الإشعاعي

- Rehabilitation and Functional Recovery
إعادة التأهيل والشفاء الوظيفي

- Reproductive Medicine
الطب التناسلي

- Thoracic Surgery
جراحة الصدر

- Transplant Medicine
طب الزرع

- Urology Unit
وحدة المسالك البولية

- Vascular Surgery
جراحة الأوعية الدموية

Oncology

Ospedale San Raffaele

The San Raffaele Research Hospital is one of the top list hospitals for cancer care in the nation and is an active part of a world-broad network against cancer. This is possible because patient care is always its top priority and because it is a Hospital known as one of the top facilities in the nation, also in other medical fields, thus offering highly specialized professional and holistic approaches and global care for its patients. The doctors have great expertise in diagnosing and treating all types of cancers, but in treatment of specific cancers they may offer largely unparalleled opportunities. All the latest technology and the most innovative, advanced therapies are used to increase the chances for cure. The close collaboration between doctors and clinical research scientists involved in the cure of cancer patients also means that new drugs and therapies can be moved quickly to the bedside, offering patients improved treatment options.

The Department’s mission is that of providing Individualized expert treatment. This is achieved through Iinterdisciplinary discussions for optimal therapeutic management in the context of Disease-specific Units. The Institution is recognized as a National Research Institute with a specific mission to promote Molecular Medicine.

Therefore, it is believed that each patient is unique and each type of cancer is different. There is always a suitable treatment for every patient and the team of experts have to assure that the treatment recommended at the Hospital is the most accurate. 

Getting the Correct Diagnosis and Treatment depends on personnel expertise and the Department may offer that. It has a unified approach to care: a team of doctors with different complementary specialties work together to guide each patient through diagnosis, treatment, and recovery. Thus, the treatment plans reflect the combined expertise of many ultra-specialized doctors — surgeons, medical oncologists, radiologists, radiation oncologists, pathologists, internal medicine specialist and cardiologist. Multidisciplinary approach is applied when dealing with the malignancies of the Breast, Lung, Gastrointestinal (oesophageal, gastric and colon), Genitourinary (kidney, testicular and bladder), Gynaecologic Oncology that reach between 800-1000 new cases per year. It is worth highlighting the expertise in Pancreatic cancer (national expert centre) and particular focus on Biliary tract, Liver, Brain, Otolaryngology-Head and Neck (ear, nose, throat, thyroid) malignancies, Cutaneous and Uveal Melanoma, Neuroendocrine tumours and Mesothelioma which notably requires highly specialized skills, advanced technologies and long-term experience.

In each disease-specific Unit, a group of Physicians is dedicated to the treatment and follow-up of patients according to guidelines or to approved protocols for experimental treatment.

The teams have an in-depth, documented and ultra-specialized experience. This approach also ensures that patients who need several different therapies to treat their cancer will receive the ideal combination. Considering that in the hospital there are several other areas of expertise in a wide range of medical fields, such as cardiovascular/ neurology/ infective disorders/ immunological disorders and so on, the team is able to offer the best suitable therapy also for the patients with different comorbidities that might be seen as an obstacle to cancer care.

Moreover, the medical oncologists are leaders in developing new chemotherapy, immunotherapy and bio-targeted agents that are safer and more effective than standard therapies. They can also help patients manage the side effects of chemotherapy so that patients can lead relatively normal lives while receiving any cancer specific therapy. Increasingly, the medical oncologists employ sophisticated technologies, such as immunotherapies and recently developed bio target-oriented agents also in combination with chemotherapy, to more effectively treat cancer.

The nurses work together with the doctors and are an essential part of the healthcare team. Their support, encouragement, and deep sense of caring bring tremendous comfort to patients and their loved ones. The Department’s specially trained oncology nurses care for patients before, during, and after surgery; help manage clinical trials, and educate patients about what to expect when they go home from the hospital. They also communicate with family members to address their needs and concerns. To help ensure a continuum of care, patients are typically cared for by the same nurses throughout their stay.

Genetic Counseling, Controlling Cancer Pain and Psychologic Support

The San Raffaele Hospital has notable activity on genetic analysis and counseling to evaluate, diagnose and support high-risk individuals. This activity is considered extremely important for patients and their families.      

The psychological effects of genetic counseling or cancer diagnosis can be overwhelming. Therefore, the Department has a specially trained psychiatrists and psychologists who can help individuals considered at risk or cancer patients and families deal with the stress, anxiety, and depression that can accompany a diagnosis of cancer and its treatment. Easing patients' distress can greatly improve the quality of their lives.

At the Institute, it is strongly believed that no cancer patient should suffer unmanageable cancer pain. The pain experts continue the use of new drugs and novel methods of drug delivery. There is a center-wide program to ensure that patients who have pain are identified and treated appropriately and effectively.

INNOVATIVE THERAPIES AND RESEARCH

Innovative strategies aimed to improve care of cancer patients are still urgently needed in the areas of diagnosis, tumour biology knowledge, patient risk stratification and treatment. The Department is committed to conduct studies involved in new drugs development including Phase I studies and it cooperates with teams of laboratory researchers at national and international level with the aim of identifying molecular prognostic or predictive biomarkers in biological material to better address personalised therapies. In all these fields they have already reached relevant results. A number of new trials are open to investigate the role the most advanced agents in cancer field. They have already generated analyses of gene expression profiles derived from archived tumour biopsies of patients. New treatment strategies examples being immunotherapy, antibody-based treatments, anti-angiogenesis and anti-vascular therapies, and the use of tomotherapy in specific types of cancer is routinely performed. All this research efforts are recognised at a national and international level thought the routine presentations of their research production on national and World relevant Congresses.

 

treatmentS

Colon-rectum-hepatocellular & Unknown Primary Cancer Area

The progress of knowledge in this field is very rapid and this requires an internal organization based on a multidisciplinary comparison consistent with the goal of adopting shared operational guidelines. For this reason, and to respond to the clinical needs of a growing number of patients with these pathologies, a multidisciplinary approach has been developed. This Unit’s group is national referral centre for hepatocarcinoma.

Main Tumours Treated:

  • Anal cancer
  • Carcinoma of unknown primary
  • Colon cancer
  • Hepatocellular (liver) cancer
  • Rectal cancer

Top Treatments:

  • Chemotherapy, targeted agents

Biliary Duct and Gallbladder Cancer Area

Cancers of the bile duct and of the gallbladder are rare types of tumours that often require a multidisciplinary approach to treat the disease or relieve the symptoms caused by the disease.

Our centre is a national referral centre for biliary duct cancer and the therapeutic and diagnostic approaches are discussed by a multidisciplinary team including oncologists, radiologists, radiotherapists, pathologists and endoscopists.

Main Tumours Treated:

  • Bile duct cancer
  • Gallbladder cancer

Top treatments:

  • Chemotherapy

Genito-urinary Cancer Area

The genitourinary tract is a composite system that includes kidneys, ureters, bladder, urethra and, in men, testicles and prostate. Different types of cancer can arise from each one of these organs and each one deserves a distinct diagnostic and therapeutic approach. Multidisciplinarity is therefore a cardinal requisite and a specialized dedicated team, including oncologists, pathologists, radiologists, radiotherapists and surgeons, works in concert to grant the best possible outcome for each patient.

Main Tumours Treated:

  • Bladder cancer
  • Extragonadal germ cell tumours
  • Kidney (renal cell) cancer
  • Transitional cell cancer of the renal pelvis and ureter
  • Penile cancer
  • Prostate cancer
  • Testicular cancer
  • Urethral cancer

Top Treatments:

  • Chemotherapy
  • Immunotherapy
  • Hormonal therapy
  • Targeted agents

Central Nervous System Cancer Area

Due to the peculiar localization of these types of tumours and the complexity of the central nervous system a multidisciplinary approach is always crucial to attain the best possible outcome. Therefore, the Unit’s oncologists work inside a team including neurosurgeons, neurologists, pathologists, radiologists and radiotherapists.

The medical team in the last twenty years has been involved in clinical research on malignant brain malignancies through the promotion and participation in dedicated clinical trials, to explore the adoption of new therapeutic strategies and the use of new drugs, through close collaboration with the "brain tumour group" of the European organization for research and treatment of cancer (EORTC) and the Italian cooperative group of neuro-oncology (GICNO).

Main Tumours Treated:

  • Brain tumours of the adult
  • Pituitary tumours

Top treatments:

  • Chemotherapy
  • Targeted agents

Breast cancer area

Breast cancer oncologists work inside San Raffaele’s breast Unit to offer a multidisciplinary and multi-professional approach for the cure and care of patient affected by breast cancer. Medical oncologists work closely to dedicated surgeons, radiotherapists, radiologists, nuclear medicine physicians, gynaecologists, endocrinologists, plastic surgeons, physiotherapists, geneticists and psychologists to ensure breast cancer patients fast diagnosis, rapid implementation of surgical and medical treatments and the highest quality level of care at all stages of the disease.

Main Tumours Treated:

  • Female breast cancer
  • Male breast cancer

Top Treatments:

  • Chemotherapy
  • Hormonal therapy
  • Targeted agents

Gastric and Oesophageal Cancer Area

The group of medical oncologists dedicated to this type of neoplasm collaborates with colleagues from other operative Units (including pathologists, radiologists, radiotherapists and endoscopists) within a multidisciplinary team in order to define the best diagnostic and therapeutic approach and with particular regard to the most update national and international guidelines and scientific evidence available in the literature. The multidisciplinary team including oncologists, pathologists, radiologists, radiotherapists and surgeons.

The group also participates in international clinical trials focusing more and more on the use of molecular target drugs for patients with adenocarcinoma of the stomach, oesophagus and gastro-oesophageal junction.

Main Tumours Treated:

  • Gastric cancer
  • Oesophageal cancer
  • Gastrooesophageal junction cancer
  • Gastrointestinal carcinoid tumours
  • Gastrointestinal stromal tumours
  • Small intestine cancer

Top Treatments:

  • Chemotherapy
  • Targeted agents

Head and Neck Cancer Area

More than 100 patients with oncological therapies are treated every year at the institute. The oncological, surgical and/or radiotherapy approaches are discussed and decided among a multidisciplinary team, composed not only by oncologists, surgeons and radiotherapists but also by radiologists, pathologists, nuclear doctors, pain therapists, palliativists, nutritionists, internal medicine specialists, endocrinologists, dentists, physiotherapists, geriatrists, psychologists and endocrinologists that cooperates at the management of head and neck cancer patients and meet at least once per week.

Main Tumours Treated:

  • Nasopharynx
  • Hypopharynx
  • Larynx
  • Oropharynx
  • Oral cavity
  • Thyroid
  • Salivary glands
  • Paranasal sinuses

Top Treatments:

  • Chemotherapy
  • Immunotherapy
  • Biological therapy

Melanoma and Non-melanoma Skin Cancer Area

Approximately 120 patients with a diagnosis of melanoma have access to the hospital every year. The therapeutic and diagnostic approaches are discussed weekly by multidisciplinary team, including oncologists, pathologists, radiologists, radiotherapists and surgeons.

Main tumours treated:

  • Melanoma
  • Skin cancers, non-melanoma
  • Intraocular (eye) melanoma
  • Merkel cell carcinoma

Top treatments:

  • Chemotherapy
  • Immunotherapy
  • Targeted agents

Pancreatic Cancer Area

Our group is involved in several investigator-initiative or industry sponsored clinical trials addressing the role of new antineoplastic drugs and novel treatment strategies; cooperates with biotechnology department in translational research; coordinates the Italian association of medical oncology (AIOM) guidelines and is one of the most important Italian centres for cure of pancreatic cancer thanks to the highly qualified multidisciplinary team.

Main Tumours Treated:

  • Pancreatic cancer
  • Islet cell tumours, pancreatic neuroendocrine tumours

Top Treatments:

  • Chemotherapy

Lung and Thoracic Cancer Area

For more than 20 years the Unit’s working group is dedicated to patients suffering from thoracic cancer which offers innovative diagnostics, broad molecular profiling and therapeutic opportunities (personalized therapies, biological, immunotherapy, antiangiogenic and chemotherapy of new generations). The deep knowledge of the pathology and the specific needs of patients with lung neoplasia that requires a diagnostic/therapeutic approach in a short and coordinated way, has led the group, in close collaboration with other disciplines through multidisciplinary approaches, to define pathways that support patient journey. The group is a leader of Italian national lung program and one of the most important centres for mesothelioma.

Approximately 400 patients access the Unit every year. The therapeutic and diagnostic approaches are discussed weekly by multidisciplinary team, including oncologists, pathologists, radiologists, radiotherapists and surgeons. More than 20 clinical trials, involving the study of experimental drugs, are available. This Unit is the coordinating centre of a clinical trial, financed by the Italian ministry of health, designed with the aim to improve molecular diagnostics in the Italian research centres and to increase the therapeutic opportunities for non-small-cell lung carcinoma patients, particularly for those patients carrying molecular alterations, vulnerable to targeted inhibition.

Main Tumours Treated:

  • Nonsmall-cell lung cancer
  • Small cell lung cancer
  • Mesothelioma
  • Neuroendocrine lung tumours

Top Treatments:

  • Chemotherapy
  • Immunotherapy
  • Targeted agents

New Drugs and Innovative Medicine Area

The Phase I Unit of medical oncology was born in February 2011, as a program for the development of new drugs and innovative therapies in adult patients with solid neoplasms. The research activity takes place in the following areas: develop new drugs, transferring the results of basic research into the clinic, combine new drugs with conventional therapeutic strategies with the aim of improving the efficacy of treatment, offer new treatment options to patients who have exhausted conventional therapies, refused them or for which there are no proven treatments.